نهاية اسطورة الفيس بوك “مارك زوكربيرج” وقرار المساهمين بالطرد

By أمير عكاشة / Published on الأربعاء, 08 فبراير 2017 14:55 مساءً / التعليقات على نهاية اسطورة الفيس بوك “مارك زوكربيرج” وقرار المساهمين بالطرد مغلقة
نهاية اسطورة الفيس بوك

نهاية اسطورة الفيس بوك “مارك زوكربيرج” وقرار المساهمين بالطرد

نهاية اسطورة الفيس بوك

كشف تقرير حديث من موقع venturebeat، أن هناك عددا من المساهمين فى شركة فيس بوك يحاولون الإطاحة بالمؤسس والمدير التنفيذى للشركة “مارك زوكربيرج” من منصب الرئيس التنفيذى للموقع، وهو الأمر الذى يعد بمثابة كابوس للملياردير الشاب، حيث قدم مجموعة من المساهمين المؤثرين اقتراحا ينص على أن وجود رئيس مستقل للشركة العملاقة يمكن أن يكون أفضل سواء من حيث الإشراف على المدراء التنفيذيين للشركة أو تحسين أوضاع الشركات.

أهداف الاقتراح الجديد

الهدف الرئيسى من هذا الاقتراح هو الحد من سلطة “مارك زوكربيرج” فى فيس بوك من خلال الضغط على مجلس الإدراة، وهذه الخطوة لن تكون مجرد تهديد خاصة أنها تأتى من مساهمين أعضاء فى جماعة حماية المستهلك SumOfUs.

ورفض فيس بوك التعليق على الاقتراح، ولكن من المرجح أن يصدر بيانا خلال الساعات المقبلة للرد على مقترحات المساهمين.

وقالت Lisa Lindsley، مستشار أسواق رأس المال فىSumOfUs، إن هناك 333 ألف شخص وقعوا على العريضة التى تطلب من فيس بوك تحسين الأوضاع الخاصة بمواطنة الشركة، ومن بينهم 1500 مساهم فعلى فى الشركة، وأضافت أن الأسهم المملوكة من قبل أربعة أعضاء SumOfUs مكنتهم منن تقديم هذا الاقتراح.

أسباب المطالبة بالإطاحة

استشهد المساهمون بمجموعة من القرارات التى تم اتخاذها داخل الشركة خلال الفترة الماضية، خاصة قرار هيكل رأس المال الجديد الذى أقره فيس بوك العام الماضى، كمثال على أن هناك عدم توازن فى القوى داخل فيس بوك، لأن مارك زوكربيرج وقتها طلب خلال اجتماع مع الجمعية العمومية للشركة من المشاركين التصويت على اقتراح لإصدار أسهم من الفئة C فى محاولة للحفاظ على نفسه المسيطر الأول على فيس بوك، إذ أكد أغلب المحللين أن القصد من إصدار أسهم من فئة c هو مساعدة مارك على مواصلة تنفيذ رؤيته طويلة المدى وتشجيعه على الاستمرار على قمة الشركة على المدى الطويل.

لماذا يتمسك مارك زوكربيرج برئاسة الشركة

كل الخطوات الاحترازية التى اتخذها “مارك زوكربيرج” داخل الشركة، جاءت بعد ما أعلن خلال عام 2015 عن أنه سوف يقوم هو وزوجته “بريسيلا تشان” بالتبرع بـ99 فى المئة من أسهمهم فى الشركة طوال حياتهم لصالح الأعمال الخيرية والمساواة بين الأطفال.

توقعات رد فعل فيس بوك

من المشكوك فيه أن إدارة فيس بوك سوف ترضخ لمطالب والاقتراحات المقدمة ضد “زوكربيرج”، وخاصة أنه يعد واحدا من أكبر المساهمين ويمكنه رفض الاقتراح بسهولة، جنبا إلى جنب مع المستثمرين الحلفاء الآخرين الذين يرون أن وجود “زوكربيرج” فى قمة الشركة أمر جيد، خاصة أنه ساعد فيس بوك فى أن يكون لها وضع مالى مستقر وأسهم فى استمراره نحو الصعود.

ولكن أضرار هذا الاقتراح على “مارك زوكربيرج” تكمن فى أن أعضاء مجلس الإدارة الكبار بشركة فيس بوك يدركون أنه ليس من الحكمة أن يتم تجاهل صوت المساهمين، لذلك من المتوقع أن يكون هناك بعض الاضطرابات داخل فيس بوك خلال الفترة المقبلة.

قوة فيس بوك فى عهد مارك زوكربير

وفقا للتقرير المالى الأخير فتمكنت شركة فيس بوك خلال الربع الأخير تحقيق إيرادات 8.8 مليار دولار، بالإضافة إلى 3.5 مليار دولار أرباح صافية، وهذا بفضل ارتفاع إيرادات إعلانات الهاتف بنسبة 85%، وليس هذا فقط بل زاد عدد مستخدمى الموقع ووصل إلى 1.86 مليار مستخدم شهرى.

The end of the myth of Facebook, Mark Zuckerberg end, the expulsion of Mark Zuckerberg, the decision of expulsion shareholders, Facebook are trying to overthrow the founder, Mark Zuckerberg, headed by sticking Facebook

google99938be0abcafeb5Your SEO optimized title page contents