رجوع ﻷعلى الصفحة

ايام العدس عند المصريين هل تعلم فوائد العدس المذهله

بواسطة أمير عكاشة / منشور في الجمعة, 30 ديسمبر 2016 16:52 مساءً / لا توجد تعليقات / 1002 المشاهدات
فوائد العدس

ايام العدس عند المصريين هل تعلم فوائد العدس المذهله

فوائد العدس 

العدس يعتبر ملك الماكولات المشهورة في الشتاء لأنه يعمل على التدفئة وفي نفس الوقت يمد الجسم بالفيتامينات اللازمة خلال فصل الشتاء، وهو من البقول المعروفة بمدّ الأجسام بالطاقه للدفء في برودة الطقس، وأصبح الـ ـعدس فى هذه الأيام الوجبة المثالية في ظل برودة الطقس ويعتبر من الأطباق المميزة لدى النباتيين.

وسنتطرق لفوائد العدس غير المعروفة وسنضيف إليه بعض الإضافات أثناء تحضيره لكسب المزيد من الفوائد الطبية.

العدس يخفض نسبة الكولسترول في الدم

أكد أحد الأطباء المرموقين، أن العـ ـدس يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الذائبة مما يجعله مثاليا في خفض نسبة الكولسترول في الدم، وتنظيف الشرايين من الترسبات الدهنية مما ينعكس على صحة القلب. وأضاف إن العدس غني جدا بالماغنسيوم الذى يحافظ على صحة القلب ومصدر غني بـ”Floate “وهذه المواد تخفض نسبة المواد المسؤولة عن بعض أمراض القلب والمعروفه باسم” Homocysteine” ما ينعكس على سرعة تدفق الدم والأوكسجين لخلايا الجسم، موضحًا أن وجود نسبة عالية من الألياف الذائبة في العدس يساعد على تنظيم امتصاص الكربوهيدرات، وينظم معها نسبة السكر بالدم، مما يجعل العـ ـدس مثاليا لمرضى السكري.

العدس غني بالألياف ويبني عضلات الرياضيين

وأضاف، إن وجود ألياف غير ذائبة في العدس ينظم حركة القولون ويجعل البراز لينا مما يساهم في علاج الإمساك وبعض حالات القولون العصبي، مشيرًا إلى أن الرياضين في صالات الألعاب الرياضية يعتبرون العدس مثاليا لهم، لاحتوائه على نسب عالية من الأحماض الأمينية الضرورية لبناء الخلايا والعضلات، كما يعتبر مصدرا مثاليا للبروتين النباتي خاصة للنباتيين.

العدس مصدر رائع للحديد

وأوضح أن العدس مصدر رائع للحديد والكربوهيدرات المعقدة، مما يجعله أساسيا لتنشيط عمليات الأيض والحرق فيمد الجسم بالطاقة اللازمة للدفء، ويمد الخلايا بالأوكسجين الضروري لكافة العمليات الحيوية للجسم وتقوية المناعة.

كوب شوربة العدس يحتوي على 200 سعرة حرارية فقط

وأشار إلى أن الفوائد السابقة ورغم احتواء العدس على فيتامينات ومعادن وألياف وكربوهيدرات وبروتين، لكنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة نسبيا ما يجعله مثاليا لراغبي الرشاقة، خاصة أنه يعطي الإحساس بالشبع لاحتواءه على الألياف، فكوب شوربة العدس يحتوي فقط على 200 سعرة حرارية شريطة عدم إضافة دهون أو إضافات تزيد من سعراته الحرارية.

وقال إن البصل والثوم والقرنفل تعتبر مضادات حيوية طبيعية وقاتله للميكروبات، والثوم يزيد من قدرة العدس لخفض الكوليسترول، ويجعله مثاليا لمرضى ضغط الدم المرتفع، كما يمكن إضافة القليل من الريحان ليعطي للعدس قوه في طرد الغازات وتهدئة القولون، مضيفًا إن بعض البلاد تضيف السبانخ للخضروات الموجودة في العدس فتزيد قوة العدس كمصدر للحديد، وعلاج الأنيميا والاستفادة من الحديد الموجود، ولسهولة امتصاصه يفضل إضافة عصير نصف ليمونة على طبق شوربة العدس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com