واشنطن تدعم أردوغان ضد الشعب والجيش

بواسطة أمير عكاشة / منشور في السبت, 16 يوليو 2016 04:02 صباحًا / التعليقات على واشنطن تدعم أردوغان ضد الشعب والجيش مغلقة
أوباما وأردوغان

ذكرت شبكة بلومبرج إن الولايات المتحدة تدعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضد محاولة الانقلاب العسكري على نظامه.

وقال الرئيس أوباما إن واشنطن تقف بجانب الحكومة المنتخبة ديمقراطيا.
وتابع التقرير: “إدارة أوباما ألقت بدعمها وراء الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في ظل محاولة انقلاب عسكري ضد الرئيس رجب طيب أردوغان”.
واستطردت الشبكة الأمريكية: “كل من أوباما وكيري أكدا دعمها لحليف الناتو بعد أن ذكر ضباط بالجيش التركي أنهما استحوذا على السلطة في بيان تلفزيوني، بينما حث أردوغان الشعب على النزول للشوارع دفاعا عن حكومتهم”.
وفي بيان له بعد تحدثه مع نظيره التركي مولود أوغلو قال وزير الخارجية الأمريكي : “الولايات المتحدة تشاهد بقلق بالغ الأحداث في تركيا”، مؤكدا دعم بلاده المطلق للحكومة المنتخبة ديمقراطيا، والحكومة المدنية، والمؤسسات الديمقراطية”.
ورأت بلومبرج أن الدعم الأمريكي يأتي بالرغم من المخاوف التي عبرت عنها واشنطن في وقت سابق من العام حول قمع الحريات المدنية على أيدي حكومة أردوغان، وامتناع أوباما في هذا الربيع عن الاجتماع مع أردوغان، حليف الناتو، وقتما كان في واشنطن لحضور قمة حول الأمن النووي.
واعتبر أوباما في ذلك الوقت أن سياسات أرودوغان تخاطر بانحدار تركيا إلى طريق متعثر.
كحليف عسكري للولايات المتحدة، تستضيف تركيا القوات الأمريكية في قاعدة إنجرليك الجوية، والتي تمثل نقطة إستراتيجية للعمليات ضد داعش في سوريا والعراق.
القاعدة يتمركز بها حوالي 1500 من عناصر القوات الجوية الأمريكية، وبين 20-30 طائرة مقاتلة.