منذ اكثر من 20 عاماً يتم تخفيض اسعار البيض فى مصر

By أمير عكاشة / Published on الثلاثاء, 04 أغسطس 2015 15:35 مساءً / التعليقات على منذ اكثر من 20 عاماً يتم تخفيض اسعار البيض فى مصر مغلقة

تسبب توقف تصدير البيض للخارج في انخفاض أسعار الكرتونة الواحدة بنحو 3 جنيهات خلال الشهر الجاري، لتسجل 22 جنيها مقابل25 جنيها الشهر الماضي.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية: إن هناك زيادة في معروض المزارع في السوق خلال الشهر الجارى خاصة بعد التوقف الجزئي في الطلب على المنتج بعد انتهاء شهر رمضان الماضي، فضلاً عن توقف التصدير لبعض الدول العربية والأجنبية.

بحسب أحد الإحصائيات فإن إنتاج العالم من بيض المائدة بلغ 652 مليار بيضة سنوياً، وتحتل دول الصين المركز الأول بـ 132 مليار بيضة، ثم الولايات المتحدة الأمريكية 102.5 مليار بيضة سنة .

 وأن تراجع الطلب أدى لزيادة المعروض في السوق مما أحدث حالة من الانخفاض في أسعار المنتج المعروض في السوق، مشيرًا إلي أن إنتاج المزارع ارتفع لأكثر من 8 مليارات بيضة سنويًا،

يبلغ إنتاجه الوطن العربي من البيض 15 مليار بيضة و أكبر الدول إنتاجا هي الجزائر ثم مصر وفي المركز الثالث المملكة العربية السعودية .

وأشار إلي أن هناك مخططا من جانب العاملين بقصاع المزارع لزيادة أعداد البيض المنتج من جانب أمهات الدواجن في الفترة الحالية، مؤكدًا أن زيادة الإنتاجية سيحقق انخفاضًا في الأسعار أو على الأقل حدوث حالة من الثبات وليست ارتفاعًا في السعر الموجود.

ويذكر أن نصيب المواطن المصري من بيض المائدة وصل في آخر إحصائية لشعبة الدواجن لـ 100 بيضة سنويًا كمتوسط ومن المقرر زيادة النصيب وفقا لمخطط أعدته الشعبة ليصل إلى 150 بيضة في السنة.