رجوع ﻷعلى الصفحة

قانون الإرهاب.. “لإسكات الصحفيين ونشطاء المجتمع المدني والساسة المعارضين”

بواسطة أمير عكاشة / منشور في الخميس, 20 أغسطس 2015 20:48 مساءً / لا توجد تعليقات / 27 المشاهدات

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية إن مصر  ترد على الهجمات الإرهابية التي تحدث داخل أراضيها بمعاقبة الصحفيين، تعليقا على قانون الإرهاب الجديد التي  صادق عليه الرئيس السيسي.

وأضافت “في رد فعل على أعمال العنف، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانونًا يفرض عقوبات صارمة لمكافحة الإرهاب،  إلا أنه  يستهدف  معاقبة الصحفيين بتغريمهم مبالغ مالية إذا خالفوا آراء الحكومة المصرية”.
وذكرت المجلة  أن  تركيا ومصر،  حليفتي الولايات المتحدة الأمريكية،  واجهتا ساعات عصيبة حيث شهدت الأولى تفجير صباح الأربعاء أسفر عن مصرع 8 جنود أتراك على الحدود مع سوريا، كما استهدف تفجير  مبنى الأمن الوطني بشبرا الخيمة، وأعلن داعش مسؤوليته عن الحادثين.
وفي سياق ذات التقرير، الذي تناول أبرز  الأحداث الساخنة التي ضربت المنطقة مؤخرا، نوهت المجلة إلى أن سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من “الأمن الوطني” بشبرا الخيمة  أدت  لتهشم واجهة المبنى وتحطم بعض المنازل في المنطقة المحيطة.
ولفتت فورين بوليسي  إلى أن التفجير جاء وسط سلسلة من الهجمات على القوات الحكومية المصرية ، بينها بعض التفجيرات في القاهرة، كاغتيال النائب العام بسيارة مفخخة،  علاوة على تدمير لانش بحري بساحل البحر الأبيض المتوسط.

وفي ذات السياق، ، رأت صحيفة واشنطن بوست أن  الرئيس المصري يسخر من واشنطن عبر تصديقه على مثل هذا القانون.

ومضت تقول: “السيسي لا  يستمع للنصائح، فقد اتخذ هذا الأسبوع خطوة ساخرة  عبر التصديق على قانون مكافحة الإرهاب الجديد الساحق، الذي يتضمن مجموعة من التعريفات الشاملة والنصوص الغامضة التي يمكن استخدامها لإسكات الصحفيين ونشطاء المجتمع المدني والساسة المعارضين”.

صحيفة لوموند الفرنسية وصفت القانون بأنه “يعزز الترسانة القمعية للنظام، وقالت: ” القانون الذي دخل حيز التنفيذ على الفور، يضمن لضباط الشرطة الذين سيستخدمون القوة كجزء من تطبيقه الإفلات من العقاب على نطاق واسع. ويعاقب الصحافة وأي تعبير عام، يتناقض مع التصريحات الرسمية للنظام عن الإرهاب، بما في ذلك شبكات التواصل الاجتماعي”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com