انباء عن توريد مقاتلات «ميج 29» الروسية لمصر

بواسطة أمير عكاشة / منشور في السبت, 22 أغسطس 2015 14:14 مساءً / التعليقات على انباء عن توريد مقاتلات «ميج 29» الروسية لمصر مغلقة

نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسي ة، أمس، عن مصدر عسكرى روسى قوله إن روسيا ومصر وقَّعتا على مستوى الحكومتين عقداً لتوريد مقاتلات «ميج-29 ». ولم يحدد المصدر عدد المقاتلات التى ستشتريها مصر فى إطار العقد، معرباً عن توقعه إبرام العقد على مستوى الهيئات المعنية فى الدولتين قريباً. وقالت المتحدثة باسم شركة «ميج» أناستاسيا كرافتشينكو إن الشركة لم توقِّع العقد حتى الآن.

كانت صحيفة «فيدوموستى» الروسية نقلت عن مصادر بقطاع الصناعة الحربية الروسى أن البلدين نسقا مشروع عقد خاص بتزويد مصر بـ46 مقاتلة من طراز «ميج-29»، ورجَّحت أن تبلغ قيمة العقد مليارى دولار.

وعلى صعيد متصل، عاد زورق الصواريخالروسى «آر 32»، الذى تسلمته وزارة الدفاع من روسيا مؤخراً، فى إطار التعاون العسكرى التقنى بين البلدين، إلى البحر الأسود، بعد مشاركته فى مراسم احتفالات قناة السويس الجديدة، وتدريب طاقم مصرى على استخدامه.

وقال مصدر عسكرى بحرى روسى لوكالة «إنترفاكس» الروسية، أمس، إن القاطرة «إس بى 921» التابعة لأسطول البلطيق الروسى قطرت الزورق إلى البحر الأسود وعلى متنه طاقم روسى. وأضاف أن الزورق عاد إلى الشاطئ الروسى للمشاركة فى عملية التدريب.

وفى غضون ذلك، أعلن أحمد الوكيل، رئيس مجلس الأعمال المصرى الروسى، عن عدم مشاركة أعضاء المجلس فى زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى روسيا، والمقرر لها أن تبدأ 25 أغسطس الجارى.

وقال الوكيل إن الرئاسة لم تبلغ المجلس بأنه لا توجد ملفات اقتصادية على هامش الزيارة، موضحاً أن الزيارة ستكون سياسية بالأساس، وبالتالى لم يتم الترتيب من جانب الرئاسة مع أعضاء المجلس حتى الآن.