مليار جنيه ميزانية الوزارة بالعام المالى الجديد

By أمير عكاشة / Published on الإثنين, 06 يوليو 2015 02:45 صباحًا / التعليقات على مليار جنيه ميزانية الوزارة بالعام المالى الجديد مغلقة

كتب : محمد الفقى

6/7/2015

صرح الدكتور شريف حماد فى بيان له عن الميزانية الجديدة التي خصصتها الدولة للوزارة خلال العام المالى الجديد 2015-2016 حيث بلغت حوالى مليار جنيه مصرى.

500 مليون ميزانية صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية

قال الدكتور شريف حماد، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع للوزارة كان له النصيب الأكبر منها، حيث حصل على ميزانية قدرها 500 مليون جنيه بدلًا من 300 للعام الماضى، وذلك للتركيز على تنفيذ المشاريع التنافسية.

وبالنسبة لتقسيم ميزانية الصندوق خصصت الوزارة 350 مليون جنيه للمشاريع التنافسية، و150 مليون جنيه خاصة بإنشاء ودائع لمدن العلوم المختلفة.

195 مليون ميزانية أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا

وأشار الدكتور شريف حماد، إلى أن ميزانية أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا زادت العام الحالى حيث بلغ إجمالى المخصص لعام 2015-2016، 195 مليون جنيه بعدما كانت حوالى 120 مليون جنيه موضحًا أنها ستوزع أو ستصرف على 30 مليون جنيه لبناء القدرات واستحداث منح جديدة، و60 مليون جنيه للمجالس النوعية بما فيها خرائط الطرق وفقًا للمهام الجديدة و20 مليون جنيه لتحديث المكتبة الإلكترونية وإضافة برامج كشف الانتحال و85 مليون جنيه للمبادرات والبرامج القومية.

الوزير يؤكد أن التوزيع وفقًا لرؤية كبيرة بحيث يكون هناك تنافسية بين الأساتذة والباحثين بالمراكز البحثية المختلفة

وأكد الدكتور شريف حماد، أنه تم توزيع الميزانية وفقًا لرؤية كبيرة حيث تم التركيز على تمويل صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية وهذه ألفية أفضل بحيث يكون هناك تنافسية بين الأساتذة والباحثين بالمراكز البحثية المختلفة، موضحًا أن المركز القومى للبحوث هو أعلى المراكز البحثية التى حصلت على تمويل من بين المراكز البحثية الأخرى.

رئيس أكاديمية البحث العلمي يؤكد أن 195 مليون جنيه ميزانية للأكاديمية جيد جدا

من جانبه قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، إن تخصيص الوزارة 195 مليون جنيه كميزانية للأكاديمية فى العام الحالى 2015 -2016 “جيد جدًا”، مقارنة بالعام الماضى والذى بلغت فيه ميزانية الإكاديمية 114 مليون جنيه فقط أى بزيادة قدرها 81 مليون جنيه.

وأضاف الدكتور محمود صقر، أن الأكاديمية انهت ميزانيتها خلال العام الماضى وطلبت منحها 20 مليون جنيه كى تستكمل بها مشروعاتها فحصلت على 9.5 مليون جنيه مؤكدًا أن الزيادة الحالية فى ميزانيتها ستغنى الأكاديمية عن ذلك.

ميزانية الوزارة كانت فى العام الماضى حوالى 900 مليون

وأشار الدكتور محمود صقر، إلى أن ميزانية الوزارة كانت فى العام الماضى حوالى 900 مليون جنيه مضيفًا: “أن وصولها إلى مليار جنيه كما اعلن الوزير “جيد جدًا” ويؤكد اهتمام الدولة بالبحث العلمى وسيعود على البحث العلمى والاقتصاد المصرى بالكامل”.

وأوضح الدكتور محمود صقر، أن المليار جنيه التى حصلت عليها الوزارة ميزانية في العام الحالي لا تمثل الإنفاق الحقيقى على البحث العلمى مشيرًا إلى أن هناك مراكز بحثية متواجدة بالوزارات الأخرى كالتعليم العالى والزراعة وغيرها تتلقى تمويلاً ودعمًا من الدولة لتنفيذ مشاريع بحثية أخرى.

google99938be0abcafeb5Your SEO optimized title page contents